arenfr

الضغط النفسي

الضغط النفسي

 من منا لم يمر بضغوط نفسية ، يوجد الكثير من الملفات بداخلنا : مشاكلنا الزوجية ، تتسأل أخرى لماذا تاخرت بالزواج ، وآخر لم يحصل على وظيفية، وأم تشتكي من سلوك أبنائها ، ومشاكلنا بالعمل ، والمشكلة الأزلية التي لن تنتهي أزماتنا المالية ، ومشاكل صحية تؤرقنا وتخيفنا من القادم ، وأخيراً كورونا وما لحق بالفرد من تبعاتها النفسية والمالية والتربوية والاجتماعية الضغوط النفسية تميت كل جميل بداخلنا .

ما هو الضغط النفسي ؟

من الممكن أو نعرف الضغط النفسي على أنه مجموعة من الضغوط الخارجية كالوضع الأقتصادي والأسرة والعاطفة أو داخلية كصفات الشخصية الحساسة توصل الشخص للتوتر والقلق وعدم القدرة على إدراة الضغط والوصول إلى حلول .
مراحل الضغط النفسي :
يمر الفرد بمجموعة من المراحل عند تعرضه للضغط :
أولها : مرحلة الانذار: وتظهر أعراضها على الفرد نفسياً وجسدياً ومجتمعياً ، علاقته مع الأخرين ومشاكل نفسية قلق وعصبية وأوجاع والآلام جسدية وهمية يشتكي منها .
وثاني هذه المراحل التي يمر بها الفرد هي : مرحلة المقاومة : وفيها تظهر أعراض التكيف وهي جملة الأعراض (النفس- جسمية) والتي تظهر بسبب الاستمرار في التعرض للضغوط فيحدث خلل في إفراز الهرمونات ما يسبب اضطرابات عضوية تظهر على الفرد .
إلى أن يصل الفرد إلى المرحلة الأخيرة وهي مرحلة الإعياء: وتحدث إذا استمر تعرض الفرد للضغوط لمدة طويلة، فيصل لمرحلة لا يستطيع فيها المقاومة فينهار ويصبح عاجزًا عن المقاومة والتكيف، وتصاب معظم أجهزة الجسم بالخلل.
أولاً : يجب على الفرد معرفة من أي باب دخل عليه الضغط النفسي :
– الباب العاطفي : أي أنه تعرض للضغط نتيجة علاقات عاطفية معقدة أو تعرضت لمشاكل .
– الباب النفسي : أي أن التوتر والكأبة والحزن هو سبب ضغطه النفسي .
– الباب الروحي : البعد عن الله والإحساس بالحاجة لشيء يريح القلب ،أو الخوف من الموت والتفكير الدائم به .
– الباب الجسدي : أي أن الأوجاع الوهمية الذي يشتكي منها كالآلام بالصدر وسرعة نبضات القلب وأوجاع بالجسد هي سبب ضغطه النفسي .
ثانياً: يجب تفريغ الهموم من النفس أول بأول حتى لا تؤثر على الجسد ويصاب الفرد بالأمراض كالقولون والضغط والسكري وينتج عن ذلك عدم القدرة على تربية الأبناء وسرعة الغضب والاكتئاب .
ثالثاً : ضبط النفس : أحد الأمور التي يجب إتباعها للتخلص من الضغط النفسي هو ضبط النفس عند الحديث مع الآخرين فإن عدم القدرة على ضبط النفس وعدم المحاولة على ضبط النفس أحد الأسباب الأساسية للضغوط النفسية .
رابعاً : ومن أهم الاستراتيجيات للتخلص من الضغط هو إعادة نمط التفكير بالمشاكل ، وعدم التفكير بشكل سلبي .
في العادة ينشغل الفرد بدائرة الاهتمام لا بدائرة التأثير .
(أي تفكر دائماً بأن تريد أن تدخل الجنة ….. ولا تفكر بالعمل الصالح الذي يدخل الجنة ) .
( تفكر دائماً وتقول بأن الناس سيؤون …. ولكن لا تتعلم مهارات التعامل مع الناس السيؤون ).
( تفكر وتبالغ بالامكانيات والمكان الذي ترغب الوصول إليه … ولكن لا تنظر للواقع وقدراتك الحالية وما تملك).
خامساً: من أجل التخلص من الضغوط النفسية ، إعرض ضغطك النفسي على العلم وليس العلم على ضغطك النفسي .
أي أنه ضغطك النفسي ليس صعب والعلم أوجد له الحل ، وما دمت تفكر وتصر على أن ضغطك النفسي وما تمر به ليس له حل فلن تتولد لديك القناعة للسير نحو طريق الحل .

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: